TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير العدل: رفع إيقاف 20 ألف صك وإنهاء مشاكل "التركات" قريبا

وزير العدل: رفع إيقاف 20 ألف صك وإنهاء مشاكل "التركات" قريبا
وزير العدل وليد بن محمد الصمعاني - الصورة أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير العدل السعودي وليد بن محمد الصمعاني، إن الوزارة قامت برفع الإيقاف والإلغاء عن أكثر من 20 ألف صك خلال الفترة الماضية.

 وأوضح خلال كلمته في افتتاح أعمال "منتدى مستقبل العقار"، المنعقد اليوم الاثنين، بالرياض إنه "لا يوجد لدينا في الفترة الحالية أي صك ضمن مخطط معتمد موقف أو مُلغى بشكل مطلق وكامل من الجهة المختصة وهو صك فعال هذا بناء على الأمر الملكي الصادر قبل ثلاث سنوات".

وذكر أن هناك فريق عمل في الوزارة يضمن معالجة مخالفات كل من يملك صك وهو حسن النية على ذلك، لافتا إلى أنه تم معالجة أكثر من جزء من 250 مليون متر مربع.

ولفت إلى إنه تم إصدار أكثر من نصف مليون صك، ونستهدف خلال المستقبل القريب، إصدار 4 مليون صك وبذلك ستنتهي هذه المشكلة سواء من ناحية الإجراء أو الإيقاف أو التداخل.

 وأشار الصمعاني إلى أن في المستقبل بعد انتهاء فترة المعالجة سيكون هناك أيضاً بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، تطبيق الهوية العقارية ولها عدد من الفوائد من ضمنها إلغاء مشكلة تداخل الصفوف وازدواجيتها لأن الهوية العقارية تعتمد على رقم مربوط بإحداثيات الموقع وبالتالي تضمن عدم التداخل وعدم الازدواجية .

وحول حديثه عن حلول المشاكل المتعلقة بتقسيم التركات، أوضح أن المحاكم بها 12 ألف قضية نزاع حول التركات و62 ألف وثيقة حصر الوارثة، وتستهدف الوزارة إطلاق مشروع ومنتج خاص بالتركات خلال الربع الأول من هذا العام 2024، يحصر من يوم استحقاق التركة إلى وقت توزيعها واستلام الوارثة لنصيبهم سواء كانت تتعلق بالعقارات أو المنقولات بشكل عام.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد

"سابك": شراكة مع "فوجيان" الصينية لتطوير مجمع بتروكيماويات بـ6.4 مليار دولار

سهم "إم بي سي" يقفز 191% خلال 10 جلسات منذ الإدراج بالسوق السعودي